منتدى التواصل

أهلا بك في منتدى التواصل . تفضل بالتسجيل و مرحبا بك غضوا معنا .

منتدى نادي التواصل لثانوية الملك فهد بن عبد العزيز - طنجة - المغرب .

نادي التواصل يرحب بجميع زواره الكرام ويدعوهم للتسجيل و إثراء محتوى منتداه التواصلي..
بعد تسجيلكم في المنتدى ، لا تنسوا تفعيل حسابكم بفتح الرسالة الأوتومايكية المبعوثة إيكم على عنوان بريدكم الإلكتروني الخاص و النقر على وصلة المنتدى بالرسالة المذكورة

    ملف العولمة و الهوية التقافية

    شاطر
    avatar
    ahmed
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 2853
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : www.riftoday.com
    19042010

    ملف العولمة و الهوية التقافية

    مُساهمة من طرف ahmed

    مادة الجغرافيا ملف مركز حول العولمة والهوية الثقافية. إعدادا احمد بنعيسى بمساعدة الاستاد محمد بنطيب استاد مادة الاجتماعيات بتانوية ترجيست
    1) تحديد المفاهيم.
    · العولمة: لغة هي تعميم الشيء ليكتسب صفة عالمية.واصطلاحا سيادة نموذج سياسي واقتصادي واجتماعي -ثقافي....موحد على الصعيد العالمي.
    · الثقافة: هي منظومة مركبة ومتجانسة من القيم والتقاليد والعادات والأحلام والآمال والإبداعات. ...وهي المعبرة عن خصوصية مجموعة بشرية معينة في الزمان والمكان.وليست هناك ثقافة واحدة وإنما تسود أنواع وأشكال ثقافية منها ما يميل إلى الانغلاق والانعزال، ومنها ما يسعى إلى الانفتاح و الانتشار.
    · الهوية: هي ما يميز الشخص عن الآخرين.إنها العلامات التي تميز الفرد أو الجماعة أو الأمة عن الآخرين.
    2) خصائص كل من العولمة والهوية الثقافية.
    تسعى العولمة إلى خلق نظام عالمي نموذجي وموحد لايقبل التمايزات ولا الخصوصيات.مذهب واحد ونهائي على الصعيد العالمي.بينما تتميز الهوية الثقافية بخصائص التفرد والتعدد والاختلاف .فهناك ثلاث نماذج من الهويات الثقافية:هوية فردية داخل القبيلة أو الطائفة أو الحزب...تدافع عن الاستقلالية والتميز الفردي .ثم هناك هوية جماعية تدافع عن الخصوصيات المكونة للجماعة وان اختلفت عن باقي الجماعات الأخرى.ثم هناك الهوية الثقافية القومية أو الوطنية تفتخر بعناصرها الحضارية والثقافية المميزة لها عن باقي الأمم والقوميات الأخرى.
    3) العلاقة بين العولمة والهوية الثقافية.
    · تسعى العولمة نحو الوحدة والنمطية، بينما تدافع الهوية عن التنوع والتعدد.
    · تهدف العولمة إلى القضاء على الحدود والخصوصيات المختلفة بينما تسعى الهوية الى الاعتراف بعالم الاختلافات وترفض الذوبان .
    · الهوية هي انتقال من العام إلى الخاص ومن الشامل إلى المحدود بينما تبحث العولمة عن العام والشامل واللامحدود واللا تجانس .
    انها علاقة صراعية تصادمية بين العولمة والهوية الثقافية.فالعولمة تشبه القناص والهوية تشبه الطريدة .ملاحقة ومطاردة.فهل ستنجو الطريدة وتحافظ على بقائها ؟؟؟الواقع وانتظارات المستقبل ستجيب.ولكن ماهي فرص نجاة الهوية من العولمة في ظل سيادة وسائل وأدوات تحاول سحق الهويات والخصوصيات؟؟؟؟؟
    4) وسائل وأدوات انتشار العولمة في المجال الثقافي.
    · وسائل الاتصال والإعلام: تتجلى في القنوات التلفزيونية والفضائية وشبكة الانترنيت والجرائد والصحف والمجلات والأقراص المدمجة و الهاتف...
    · الوسائل الفنية:الموسيقى والمسرح والسينما والرسوم المتحركة...
    · الأدوات اللغوية: تتمثل في استعمال اللغة الانجليزية والفرنسية في التواصل والإعلام والتربية والتعليم والعمل والأماكن العمومية والخاصة.فاللغة حاملة للثقافة والحضارة الانجليزية والفرنسية .
    5) جوانب تأثير العولمة على ثقافات المجتمعات الأخرى.
    · التأثير اللغوي: استعمال اللغة الفرنسية والانجليزية في الإدارة والاقتصاد والاتصال وفي المقررات الدراسية وفي التواصل اليومي بين الفئات الاجتماعية في البيت والشارع ....
    · التأثير الخلقي: يتجلى في انتشار سلوكات العنف والجنس في وسائل الإعلام والسينما والانترنيت بشكل اباحي يتناقض مع الحشمة والعفة التي لا تزال تتشبث بها المجتمعات المحافظة.
    · التأثير القيمي: تتزايد محاولات نشر قيم واحدة على الصعيد العالمي في الموسيقى والملبس والمأكل- الهامبورغر والماكدولندز-والعلاقات الأسرية المتجهة نحو طغيان الفر دانية ...وطغيان ثقافة الاستهلاك الرأسمالي الذي يتواصل في تجدده وتنوعه وإغراءاته.
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

    avatar

    مُساهمة في الإثنين 19 أبريل - 15:45 من طرف Admin

    موضوع قيم و مفيد

    شكرا لك يا أحمد على اهتمامك ولو بعد

    طول الغياب الذي نتمناه أن يكون خيرا



    avatar

    مُساهمة في الثلاثاء 20 أبريل - 5:04 من طرف ahmed

    و الله الغياب بسبب الدراسة و الاعمال نشكرك على الرد الجميل استادنا

    مُساهمة في الثلاثاء 20 أبريل - 6:34 من طرف fadwa

    كالعادة قمر من فوق السماء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر - 6:03